القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تربح من مجال العمل الحر أو الفريلانس؟ - مقالة كاملة

1- ماهو الفريلانس:

 يعتبر مجال الفريلانس أو العمل الحر أحد أكثر المجالات ربحا على الإنترنت وأقربها لأرض الواقع إذ يتميز بالقدرة على تنفيذ خدمة معينة مقابل مبلغ مادي لها، كما يتميز بالقدرة على تكوين الزبناء وعرض خدماتك عليهم بشكل لائق ومميز والدفع مقابل كل خدمة بدلا من الراتب الشهري الثابت وطبعا كماهو الحال لكل عمل الكتروني أنت المتحكم في ساعات وأوقات العمل ومتى تأخذ راحة أو تعمل بجهد.

2- كيف تدخل عالم الفريلانس:

في هذه المقالة أردنا أن نرشدك على الدليل الكامل من أجل دخول هذا العالم الفريد من نوعه بخطوات مفصلة ومباشرة وبدون تعقيدات وسنتحدث عن البداية:

يجب عليك أولا أن تكون فردا يتمتع بمهارة معينة مطلوبة من قبل فئة معينة من الناس أو جمهور خاص يبحث عن تلك المهارة ومستعد للدفع مقابلها، ويتشكل الأمر في طرح حلول أو إصلاح مشاكل أو تقديم خدمات قيّمة تساعد الزبون.

عموما توجد مجالات كثيرة مصغرة سنتحدث عنها بعد قليل!

بعد اكتشافك لمهارتك المميزة يجب أن تكون مستعدا لتقديمها في وقت مناسب وسريع وبشكل مثالي يجعل الزبون يعود لك دائما أو على الأقل يوصي بك لآخرين ويعطيك تقييمات إيجابية.

الآن وبعد تمتعك بتلك المهارة المربحة يجب أن تتوجه لأحد مواقع العمل الحر التي سنتكلم عنها في العنوان التالي في هذا المنشور من أجل التسجيل في المنصة والإستعداد لبدء العمل على الفور! 

3- أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية والعربية:

المواقع كثيرة وتوجد بكل منها فرص عديدة لا تنتهي وماستفعله الآن هو اختيار اللغة والجمهور الذي ستقدم له تلك الخدمة! هل هو عربي أم أجنبي؟ وهنا يكمن الأمر في اختيارك للموقع المثالي المناسب لك وهناك معايير يجب أن تأخذها بعين الإعتبار قبل اختيار الموقع أو المواقع التي ستعمل عليها.

حسب رأيي يجب أن تنظر إلى المعايير التالية.

- وسيلة دفع الموقع: هل الموقع يدفع عبر وسيلة مناسبة لك وقادر لسحب أموالك بسهولة عن طريقها؟

- اللغة: ماهي لغة الموقع؟ هل تجيد تلك اللغة وهل أنت قادر على تقديم خدمة معينة بتلك اللغة دون مشاكل تذكر.

- الجمهور: ماهو نوع جمهور الموقع؟ من أي دول ينتمون عادةً؟ كيف هي طبائعهم وماهو نوع الخدمات التي يأتون غالبا للموقع بحثا عنها.

الآن وبعد أن فهمت هذه المعايير سأعطيك بشكل عشوائي بعض المواقع.

لدينا موقع فايفر fiverr  وهو أكبر موقع أجنبي على الإطلاق في مجال الخدمات المصغرة.

هناك أيضا Upwork و freelance.com وهي إحدى أكبر المواقع الأجنبية للعمل الحر.

بالنسبة للجانب العربية يمكنك ذكر موقع خمسات بشكل أساسي إذ أنه يشابه فايفر بشكل كبير بل يمكن اعتباره النسخة العربية منه.

هناك أيضا موقع مستقل وكفيل وبعض المواقع الأخرى العربية الجيدة.

4- اختر النيش الخاص بك:

تحدثنا عن النيش سابقا في 'دورة التسويق بالعمولة' وشرحنا ماهو وللتذكير فإن النيش هو المجال الخاص الذي تبرع فيه وتعرض فيه خدماتك أو تجلب بواسطته جمهورا محددا.

هنا في عرض الخدمات يجب بشكل أساسي أن تختار مانوع خدمتك وإلى أي نيش تنتمي من أجل اجتناب اللبس، والنيشات كثيرة جدا منها برمجة وتسويق وكتابة وتصميم وغيرها الكثير جدا.

5- ضع أسعارا مناسبة:

لو نظرنا إلى مواقع مثل خمسات وشبيهه الأجنبي فايفر سنجد أنها تمتاز بأسعارها الزهيدة وهذا مايجعل الكثيرين يرغبون بها ويلجئون لها، لذلك لا تتوقع أن تضع سعرا غاليا وتتلقى طلبات خصوصا إذا لم تكن خدمتك صعبة ونادرة وتتطلب الكثير من الوقت والجهد، إبدأ بمبلغ زهيد انطلاقا من 5 أو 10 دولار ومع الوقت وجمع الزبناء بإمكانك رفع السعر لاحقا إلى أكثر من ذلك.

6- اصنع سمعة جيدة: 

من المهم لكل مشروع يرغب في جمع زبناء وطلبات من عملاء محددين أن يقوم ببناء سمعة جيدة وخاصة تميزه عن غيره وترفع تقييماته بشكل كبير. بإمكانك فعل ذلك عن طريق الإستماع لعميلك والحرص على إيصاله بمايطلب بشكل جيد وأنيق وفي وقت قصير حسب الإمكان.

حسن المعاملة أيضا هو المهم لكن لا تخجل من طلبه إعطائك تقييمات جيدة فالزبون الراضي لن يبخل لصاحب الخدمة بعض التقييمات الجيدة وهذا الأمر سيساعدة لترتفع للأعلى في سلم النجاح لهذا المجال حيث سيتم عرضك على أشخاص أكثر وسيرغبون بالتعامل معك وترك تعليقات إيجابيه توصي بك.

7- حافظ على الزبون:

الزبون الذي يتعامل معك ويجد سهولة وسلاسة سيرغب في العودة مجددا لأنه سيرتاح لك أكثر بدلا من البحث من جديد عن شخص لا يعرفه وقد لا يثق به.

أحد أدوارك الأساسية كشخص يرغب في النجاح في هذا المجال هو الإحتفاظ بذلك العميل قدرما أمكنك عن طريق تقديم عروض جيدة له والرد على طلباته بشكل سريع والاستماع لملاحظاته ومحاولة حل مشاكله.

هكذا ستخلق عملاء دائمين يثقون بك ويعودون لك دائما وهذا كله نتاج للسمعة الجيدة التي صنعتها في الخطوة السابقة.

شكرا لقرائتك هذا المقال حتى النهاية. الرائد نت هو موقع يقدم لك كل ماتريد معرفته عن الربح من الانترنت وتطوير الذات بشكل مجاني كليا وغير محتكر! ساعدنا بمشاركتك لمقالاتنا ونشرها على أوسع نطاق لنقدم لك المزيد دائما ونأتيك بالمفيد.


تعليقات