القائمة الرئيسية

الصفحات

دورة تعلم الانجليزية! الدرس 2: من أين أبدأ؟ أفضل المصادر للدخول للغة من أوسع أبوابها



 أهلا بكم من جديد في الدرس الثاني من دورة تعلم اللغة الإنجليزية هذه الدورة التي نقدمها في موقعنا "الرائد نت" بشكل مجاني ومتاح بالكامل للمبتدئين والراغبين في تعلم هذه اللغة العالمية.

في الدرس السابق كنا قد وضعنا مقدمة لشرح فوائد اللغة ووفرنا معلومات وإجابه على أكثر التساؤلات طرحا.

في هذا الدرس سندخل في صلب الموضوع ونتكلم عن مسار البداية بشكل واضح ومفصل لتسير على الطريق الصحيح بدون عقبات.

لا تنس عزيزي القارئ أن هذه الدورة لا تشبه غيرها من المقالات التي تقرؤها بشكل عشوائي في بعض المواقع وذلك لأنها مفصلة جدا وتعمل على إيضاح الرؤية لك بشكل يبدد جميع شكوكك ويريك الطريق الصحيح الذي يجب أن تسلكه لتصل لمبتغاك.

- البداية:

كبداية يجب أن تحدد مسارك وتبتعد عن جميع الأصوات الأخرى التي تسمعها من الجميع سواء من فيديوهات يوتيوب تقترح لك طرقا سريعة لتعلم اللغة أو كتب ذات عناوين جذابة أو نصائح ذهبية لا تفيدك بشيء على الإطلاق.

كل ماعليك هو معرفة من أين تبدأ والبدء باللغة يكون عن طريق تعلم أساسياتها ولا شيء غير ذلك، فإذا أردت أن تبني بيتا لن تبدأ بالسقف بل ستبني الأساس أولا وهكذا يسير كل شيء.

أساسيات اللغة تتمحور في تعلم القراءة ثم جمع أكبر عدد ممكن من المفردات المستعملة بشكل يومي والأكثر شوعا وبعدها تدخل في المرحلة الثالثة وهي التي سنتكلم عنها إن شاء الله في درسنا القادم.


- تعلم القراءة:

أول مايجب البدء فيه لكل لغة هو تعلم كيفية قراءتها إذ بعد تعلم القراءة ستتمكن من تعليم نفسك بنفسك ولن تعتمد على تلك الكتب والمواقع التي تكتب نطق الكلمة بأحرف عربية وعندما تنطقه يكون مختلفا تماما وقد يعني شيئا آخر كليا.

أحرف الأبجدية في اللغة الإنجليزية لحسن الحظ ليست معقدة أو كثيرة أو غريبة الشكل بل هي تلك الأحرف اللاتينية التي تكتب بها معظم اللغات الأروبية وتراها بشكل يومي بل وأنك تعلمتها في المدرسة منذ الصغر ولا بد أنك تعرف كل واحد منها. لكن ما أقصده هنا هو التمكن من قراءة الكلمات الإنجليزية كما تُقرأ بالانجليزية وهذا الأمر يحتاج لسماع النطق أحيانا فلا توجد قواعد كثيرة لتعلم قراءة الانجليزية لأنها لغة فوضوية كتابياً.

إذا كيف تقرأ كلمات انجليزية؟

لنفترض أنك ترى هذه الكلمة: "knife" قد تقرؤها "كنيفي" لكن في الحقيقة هي تنطق هكذا: "نايْف"!

إذا كيف تعرف؟

تذهب لمترجم جوجل: 

وتكتب الكلمة وتضغط على زر الصوت كما في الصورة التالية وتسمع النطق وتقلده وهكذا.




لا تقلق هناك كلمات عادية تُقرأ كما تكتب مثل كلمة : apple  و smart و dog ....الخ

أيضا لا تقلق بشأن تكرار الاستماع لكل كلمة تراها فسأعلمك لاحقا كيف تتعود على قراءة اللغة بشكل صحيح.


- جمع المفردات:

هنا يجب أن تقوم بجمع الكثير من المفردات لحفظها لكن لا تحاول حفظ القاموس بأكمله أو حفظ 10000 الاف كلمة كما ينصح البعض فقد تتشتت الكلمات برأسك وتتعب وأنت تفكر بها كل مرة ولن تستفيد شيئا.

ما أنصحك به الآن كبداية هو تعلم 200 كلمة فقط من الكلمات الأكثر شيوعا.

يمكنك ترتيبها كالشكل التالي:

مفردات تتعلق بالعائلة

أسماء أجزاء المنزل

أسماء الأرقام

أسماء الأشهر

أسماء بعض الحيوانات فقط (لا تتعلم الكثير فقط ماقد تستخدمه منها في حديثك)

أسماء وسائل النقل

وهكذا

اجمع في كل تصنيف 10 كلمات على الأقل وحاول حفظها عن طريق وضعها في جمل بسيطة.


- الأفعال: 

الأفعال تشكل جزءا هاما من اللغة فبدون معرفة الفعل لن تستطيع التعبير عن أي حدث ولا تخلو أي جملة تقريبا من فعل ما.

في الانجليزية يوجد نوعان في الأفعال تسمى بالأفعال المساعدة وهي أفعال تنفرد بحد ذاتها لكن يمكنك أيضا استخدامها لتصريف أفعال أخرى (سنتحدث عن الأمر لاحقا)

المهم أن هذين الفعلين هما to be و to have.. احفظ تصريفهما في الزمن الحاضر أولا، بعد ذلك اجمع 30 فعلا شائعا في استخدامك اليومي وتعلم تصريفه في الحاضر فقط.

تجدر الإشارة إلى أن تصريف الأفعال باللغة الانجليزية هو الأسهل مابين أغلب اللغات ذات الجذور الأروبية لذلك لا تقلق فلن تأخذ وقتا طويلا في حفظه.


إذا تهانينا! 

هنا تكون قد قطعت شوطا هاما في بداياتك وتجاوزت مرحلة البداية وبإمكانك الدخول للعالم الحقيقي للغة.

في الدرس القادم سأحدثك عن أهم المصادر التعليمية وكيف تقوم بتركيب الجمل والتعبير عن الأشياء وسأرشدك لبعض الطرق الذكية جدا لتسريع عملية تعلمك بشكل فعال جدا.

لا تنس نشر هذه المقالة لغيرك لتعم الفائدة وعد مجددا لزيارتنا.

أراك في الدرس القادم.


تعليقات